في إطار الخطة التدريبية لعمادة التطوير والجودة لنشر ثقافة ومبادئ الجودة بين منسوبي الجامعة، واستعداداً لمرحلة الامتحانات التي تبدأ الاسبوع القادم نظمت العمادة ورشة عمل عن " مخرجات التعلم وتقويمها " يوم الاثنين 20 / 2 / 1435 هـ (23 / 12 / 2013م ) بمبنى الهداية – قدمها الدكتور / وجيه القاسم بني صعب- استاذ التربية- وحضر الورشة عدد( 57 ) متدرباً من الشطرين.
في بداية الورشة قدم المدرب وصف تفصيلا لمخرجات التعلم في ضوء النظريات التربوية الحديثة، كما استعرض سعادته تصنيفاً لمستويات السلوك العقلي في التعلم والتعلم. مع التركيز على بعض المهارات الواجب اكسابها للطلاب خلال مراحل التعليم المختلفة، مثل حفظ المعلومات (التذكر)، وتعريف المفاهيم، والتوضيح، والشرح، والتفسير بالإضافة إلى مهارات التطبيق والتحليل والتركيب واصدار الاحكام. مع توضيح العلاقة بين مجالات المخرجات التعليمية التي حددها الإطار الوطني للمؤهلات وبين تصنيفات مستويات السلوك العقلي في التعليم والنظريات التربوية الحديثة.
في الجزء الثاني من الورش قام سعادته بتدريب المتدربين على كتابة المخرجات التعلم باستخدام الاهداف والافعال السلوكية المناسبة لمجالات التعلم المختلفة والتي تشمل:
1. المعرفة: وهي القدرة على استرجاع وفهم المعلومات (المعرفة بالمفاهيم – المعرفة بالنظريات والمبادئ – المعرفة بالإجراءات)
2. المهارات المعرفية والتي تتضمن القدرة على الابداع وحل المشكلات، التحليل والتفكير الناقد، تطبيق المبادئ والنظريات.
3. مهارات التعامل مع الأخرين وتحمل المسئولية وتشمل القدرة على الالتزام بالقيم الأخلاقية، والتصرف بمسئولية في العلاقات الشخصية والمهنية.
4. مهارات الاتصال وتقنية المعلومات والتي تشمل اكساب الطلاب المهارات الحسابية والاحصائية، واستخدام تقنيات الاتصال والمعلومات.
5. المهارات النفسحركية مثل الجراحة، والألعاب، والرسم، والتشريح.
وفي الجزء الثالث والأخير من الورشة ركز سعادته على اكساب المتدربين مهارات تقويم مخرجات التعلم حيث استعرض بالشرح والتوضيح مفهوم التقويم وأهدافه، والمستهدفون منه، وانواعه المختلفة ولتي تشمل:
1. التقويم الختامي
2. التقويم التكويني البنائي
3. التقويم التشخيصي
وقام المدرب بتحديد الاعتبارات الأساسية التي يجب مراعاتها من قبل القائمين بعملية التقويم من الشمولية والتنوع، والابداع، والفروق الفردية، والتدرج والتسلسل في التقويم. وتنوع الأشكال والأساليب. وذكر سعادته أن معايير الاختيار الجيد وهي أن يكون له اهداف محددة وواضحة ويتميز بالشمولية والتوازن. وفي نهاية الورشة شرح المدرب كيفية عمل مصفوفة الاختبار وعرض مثال لها. وقد اتاح المدرب الفرضة للمناقشة في جميع محتويات المحتوى التدريبي.