نظمت عمادة الجودة يوم الأحد 25/1/1434 الموافق 9/12/2012 ندوة تحت عنوان "مؤشرات الأداء الرئيسية للبرامج والمؤسسات التعليمية" وألقاها سعادة الدكتور/ نوفل الزريبي – عضو هيئة التدريس بكلية المجتمع - جامعة الملك سعود، حيث قام سعادته بعرض تقديمي حول مؤشرات الأداء الرئيسية الذي أوضح من خلاله أنه لا بد من تضافر الجهود من قبل منسوبي الكليات فى بناء مؤشرات الأداء مع التركيز على كيفية حساب (تقييم) تلك المؤشرات من الناحية الإحصائية والعددية وذلك لأن تلك المؤشرات هي اللبنة التى من خلالها يمكن التعرف على الوضع الراهن والواقعي للمؤسسة ومدى التقدم والإنجاز فى العملية التعليمية بها.
تًعد مؤشرات الأداء جزءاً اصيلاً من عمليات ضمان الجودة لأن نجاح الدليل أو المؤشر يبرهن على نجاح المعايير. وتلك المعايير هى الأداة التى تستند اليها المؤسسة في التقييم الذاتي للتعرف على مواطن القوة وأوليات التحسين بها كما تبنى عليها عمليات التحسين والتطوير فى المستقبل. و من ثم لابد من الأخذ بعين الاعتبار عند بناء تلك المؤشرات رؤية ورسالة المؤسسة وأهدافها الأستراتيجية.
ومن خلال تجربة جامعة الملك سعود في مجال اختيار المقارنات المرجعية فقد أوصى سعادته بمراعاة عملية المقارنة أو القياس مع برامج وكليات مشابهة وربط المعلومات والبيانات بالظروف المحيطة بالمؤسسة وأن تتم تلك العملية على فترات زمنية متلاحقة وذلك لأن بعض المؤشرات قد تحتاج إلى فترات زمنية طويلة وأن عملية جمع المعلومات والبيانات تتم على مستوى البرنامج ثم الكلية ثم على مستوى المؤسسة مما سوف يساعد فى الحكم على مدى تقدم أو تأخر فى مستوى المؤسسة.
وفى نهاية العرض تم الاشارة إلى أهمية إنشاء قاعدة بيانات على مستوى البرامج والكليات والمؤسسة ككل وذلك لأن جمع البيانات يعتبر من الصعوبات التى تواجه معظم المؤسسات فى مثل هذه المقارنات وأن بعض المؤشرات لا تعكس الوضع الحقيقي للمؤسسة الا عن طريق المقارنة بمؤسسات أخرى.
وبعد نهاية العرض دارت المناقشات من قبل منسقي البرامج المشاركة فى مشروع التقويم التطويري بالجامعة حول الصعوبات والمشاكل التى تواحههم فى أستيفاء متطلبات التقويم البرامجي والتى تركزت فى كيفية حساب معدل الإنتقال من السنة الأولى إلى السنة الثانية ومعدلات الأتمام الظاهري وعن كيفية تغلب جامعة الملك سعود على هذة الموضوعات. وقد اوضح سعادة الدكتور/ منصور الشهري عميد الجودة بالجامعة بإنه لا بد من اتباع اللائحة الصادرة من وزارة التعليم العالي بهذا الصدد . كما أضاف سعادة الدكتور/ حسين المغربي المدير التنفيذي لمشروع الجودة من أنه يمكن حساب معدل الأتمام الظاهري للبرنامج بطريقتين الأولى كما تفضل الدكتور منصور الشهري بسرده والخري عن طريق الساعات المعتمدة ويتم تفسير ذلك في الوثائق الخاصة به. باستخدام رقم الطالب الذي يوضح سنة التحاقه بالبرنامج ومقارنتة بسنة التخرج.