المقالات

أنت هنا

  • الطالب الجامعي ومنظومة ضمان الجودة والاعتماد
    في ظل التطورات الحديثة والمتلاحقة في عالمنا المعاصر وسهولة  تبادل الأفكار والثقافات بين البلدان، اصبح التعليم الجامعي يواجه عدد من التحديات والصعوبات، لعل من أهم السمات التنافسية للطالب الجامعي،  تلبية متطلبات سوق العمل، تلبية رغبة وتطلعات الطلاب واولياء الامور .لذا أصبح  على  الجامعات مسؤولية كبيرة في تأهيل الطلاب بمواصفات تنافسية من خلال اكسابهم معارف ومهارات وإمكانات وقدرات تتعدى حدود المعارف النظرية إلى آفاق اوسع وارحب من التنافس المحلي أو الاقليمي إلى التنافسية العالمية، مع الحفاظ علي ثوابت الأمم و قيمها.  
  • لماذا الاعتماد الأكاديمي؟
    في ظل التغيرات التي طرأت على عالمنا في الآونة الاخير من تزايد اهمية المعرفة كموجه للنمو في سياق الاقتصاد العالمي، وثورة المعلومات والاتصالات، وظهور سوق عالمي للعمالة، والتحولات الاجتماعية العالمية، وانتشار مؤسسات التعليم العالي الخاصة والأهلية. ظهر واقع جديد يحتم ضرورة بناء معايير على المستوى الوطني والدولي من أجل ضمان جودة مخرجات مؤسسات التعليم العالي على جميع مستوياتها، والتطوير المستمر لها، وضمان الجودة في أقسامها وبرامجها العلمية، وفي أساليب الأداء والإجراءات الإدارية فيها، وهو ما يعرف بالاعتماد الأكاديمي بنوعيه المؤسسي والبرامجي.
  • الآيــــــــزو (ISO)
    هو نظام تم وضعه من قبل منظمة العالمية للتقييس ( International Organization for Standardization) وهي إحدى وكالات الأمم المتحدة المتخصصة المتواجدة في جينيف التي تعمل في مجال التوحيد القياسي العالمي لمختلف المنتجات والمواد وهي التي وضعت مؤخراً أسسا وضوابط ومقاييس لعلامة جودة ضمن برنامج شامل للجودة وجاء اختصارها ( ISO ) اعتماداً على الكلمة اليونانية " ISOS " والتي تعني " Equal " " متساوي".  
  • التطوير والتدريب بعمادة التطوير والجودة
               برعاية معالي مدير الجامعة وإشراف وكيل الجامعة للتطوير والجودة  وسعادة عميد التطوير والجودة تم وضع خطة تدريبية طموحة لتنفيذ الأهداف التدريبية و سد الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس على المستوى المؤسسي والبرامجي.       تهدف البرامج التدريبية التى تنظمها عمادة التطوير والجودة الى  تنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس فى مجالات تطوير استراتيجيات التدريس والتقويم وتنمية المخرجات التعليمية وتحسين جودة التدريس واستخدام التقنيات الحديثة فى التدريس والإرشاد الاكاديمى.
  • المؤسسات التعليمية والاعتماد الأكاديمي
    تتسابق الجامعات السعودية في المرحلة الراهنة للحصول على الاعتماد الأكاديمي سواء على مستوى الجامعة ( الاعتماد المؤسسي ) أو على مستوى البرامج ( الاعتماد البرامجي ) ، والاعتماد هو الاعتراف الذي تمنحه بعض الهيئات ( سواء وطنية أو دولية )  لمؤسسة ما ، إذا كانت تستطيع إثبات أن برامجها التعليمية تتوافق مع المعايير المعلنة وأن لديها أنظمة قائمة لضمان الجودة والتحسين المستمر لأنشطتها الأكاديمية . والحصول على الاعتماد يعني ببساطة اكتساب ثقة المجتمع في مستوى الجامعة وخريجيها ، ولحصول أي مؤسسة تعليمية على الاعتماد من أي هيئة محلية كانت أو دولية لابد من تبني المؤسسة التعليمية لنظام داخلي لضمان جودة العملية التعليمية.
  • الدراسة الذاتية
    الدراسة الذاتية هى أحد الوسائل الأساسية للتقويم الذاتي وتقوم على أساس توصيف وتشخيص الوضع الراهن فى الكلية / البرنامج الأكاديمي في ضوء المعايير التي وضعتها الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي. وتعتبر الدراسة الذاتية الركن الأساسي في عملية تطوير العملية الأكاديمية وحافزاً مهماً للإدارة على مستوى الجامعة/الكلية/الاقسام لتقييم الكلية /البرامج الأكاديمية للوقوف على جوانب القوة التي يمكن توظيفها والجوانب التي تحتاج إلى تحسين وفق منهجية تقوم على الأدلة والبراهين وتعزيزًا للشفافية من خلال أستعداد الكلية/البرامج الاكاديمية للتقييم من خلال فرق تقييم داخلية وخارجية.  
QR Code for https://ddq.psau.edu.sa/ar/articles