أنت هنا

آلية الدعم والمتابعة

نموذج الدعم والمتابعة

لكليات وبرامج الجامعة

 

آلية متابعة أعمال الجودة بالكليات

مقدمة :

 

إيمانا من عمادة التطوير والجودة بجامعة سلمان بن عبد العزيز بالأهمية البالغة لمتابعة أعمال الجودة بكليات الجامعة، وهو ما يندرج ضمن المسئوليات الأصيلة المنوطة بالعمادة من قيادة ودعـم وتنسيق عـمليات توكيد الجودة في جميع وحدات المؤسسة التعليمية، وصولا إلى التطوير المطرد لكافة البرامج على مستوى الجامعة، لذا فقد قامت العمادة بإعداد آلية لهذه المتابعة كما هو موضح فيما بعد.

 

زيارات الدعم والمتابعة لكليات الجامعة:

 

تقوم فرق من مستشاري العمادة بزيارات ميدانية للدعـم والمتابعة لكافة كليات الجامعة، مع أخذ النقاط التالية بعين الاعـتبار:       

1-   أهداف زيارات الدعم والمتابعة:

 

ترمي الزيارات التي يقوم بها مستشارو عمادة التطوير والجودة لكليات الجامعة إلى تحقيق الأهداف التالية

أ‌-   دعم التواصل المباشر بين عمادة التطوير والجودة ووحدات الجودة بكليات الجامعة.

ب‌- الوقوف على الوضع الراهن فيما يختص بنظام الجودة الداخلي بالكليات.

 

ت‌- تقديم المشورة والدعم الفني اللازم فيما يتعلق بتطبيق أنظمة الجودة الداخلية.

ث‌- الاطلاع على وإبداء الرأي في النماذج والمستندات المستخدمة في أنشطة توكيد الجودة بالكليات.

ج‌- التحقق من مدى استيفاء الكليات والبرامج الأكاديمية لمتطلبات الاعـتماد الخاصة بالهيئة الوطنية للاعتماد الأكاديمي والتقويم  (NCAAA)أو أية جهات اعـتماد أخرى تمت الموافقة عليها من قبل عـمادة الجودة.

ح‌- متابعة جودة الأداء في وحدات الجودة بكليات الجامعة وتقديم التقارير اللازمة عن ذلك.

خ‌- تشجيع الكليات على بذل المزيد من الجهود في تنفيذ مبادرات توكيد الجودة وصولا إلى الأداء المتميز والتحسين المستمر للبرامج الأكاديمية.

د‌- التعرف على الاحتياجات التدريبية للكليات في مجال الجودة.

2- الترتيبات التي تسبق زيارات الدعم والمتابعة:

أ‌- يشكل فريق الزيارة من اثنين إلى ثلاثة أعضاء من مستشاري عمادة الجودة أو حسب ما يرتئيه عـميد التطوير والجودة في هذا الخصوص.

ب‌- عدد الزيارات: ينبغي ألا يقل عدد زيارات الدعم والمتابعة عن زيارتين على الأقل في كل فصل دراسي.

ت‌- جدول الزيارات: يتم توزيع الزيارات لكافة كليات الجامعة في كل فصل دراسي على فترات زمنية مناسبة.

ث‌- يتم إعلام الكليات بمواعيد زيارات الدعم والمتابعة قبل موعـد الزيارة بأسبوع على الأقل، مع التنويه على توفير كافة الوثائق والمستندات المتعلقة بالجودة أثناء الزيارة.

 

3-   فعاليات الزيارات:

 

يقوم مستشارو عمادة التطوير والجودة بزيارات الدعـم والمتابعة لكافة كليات الجامعة، ويتم خلالها عقد اجتماعات مع عمداء الكليات والوكلاء ومنسقي الجودة وأعضاء هيئة التدريس وعينة من الطلاب بهدف:

أ‌- مناقشة ما تم إنجازه فيما يتعلق بالنموذج الإلكتروني لمتابعة الكليات المعـد من قبل عمادة التطوير والجودة

ب‌- الوقوف على مدى استيفاء الكليات والبرامج لمتطلبات الاعـتماد البرامجي والمؤسسي طبقا للنموذجين (1) و(2) الموضحين فيما بعد، والرد على أي استفسارات تتعلق بأنظمة الجودة والممارسات الخاصة بها.

ت‌- الاطلاع على الوثائق والمستندات الخاصة بأنشطة وممارسات الجودة بالكليات والبرامج.

4- تفاصيل ما بعـد الزيارات:

أ‌- يقوم فريق الزيارة بعد الزيارة الأولى في كل فصل دراسي بإعداد تقرير عن كل من الكليات والبرامج التي تمت زيارتها طبقا للنموذج المعد من قبل عمادة التطوير والجودة، على أن ترسل التقارير للكليات خلال أسبوعين من تاريخ انتهاء فترة الزيارات، إضافة إلى مساعدة الكليات في وضع خطط تنفيذية للتحسين عقب الزيارة الأولى في الفصل الدراسي الأول خلال أسبوعين من انتهاء فترة الزيارات.

ب‌- يقوم فريق الزيارة بعد الزيارة الثانية في كل فصل دراسي بإعداد تقرير إنجاز فصلي عن أنشطة الجودة بالكليات عن كل من الكليات والبرامج التي تمت زيارتها ورفعه لسعادة عميد الجودة خلال أسبوعين من تاريخ انتهاء فترة الزيارات.

 

 

 

النماذج الخاصة بتقييم أداء الكليات:

نموذج (1) لتقيم ومتابعة أعمال الجودة بالكليات

متطلبات على مستوى الكلية

موجود ( √ )

موجود وغير مكتمل (ƴ )

 أو غير موجود ( X )

جودة تنفيذ المتطلب ( جيدجداً –  جيد- متوسط – ضعيف )

الدرجة

تقيم المراجع

ملاحظات

الخطة الإستراتيجية للكلية

 

 

10

 

-

مؤشرات الأداء والمقارنات المرجعية

 

 

10

 

-

التقرير السنوي للكلية

 

 

10

 

 

قواعد بيانات لجميع أنشطة الكلية (إحصاءات حول الهيئة التدريسية والإدارية والقاعات والجداول التدريسية وأعداد الطلاب المسجلين والمنتظمين والمتسربين والخريجين ومخرجات الأنشطة البحثية والخدمات المجتمعية)

 

 

10

 

 

مصادر التعلم ( المكتبة، القاعات الدراسية، المعامل،...الخ)

 

 

10

 

 

موقع الكلية على الإنترنت

 

 

10

 

 

اللوائح والكتيبات والأدلة الإرشادية (الطلبة-أعضاء هيئة –الإداريين) وتشكيل ومهام لجان الكلية

 

 

10

 

 

آلية متابعة الخريجين

 

 

5

 

 

بيانات عن مرافق الكلية وصيانة المنشأت والتجهيزات

 

 

5

 

 

المجلس الاستشاري  والطلابي للكلية

 

 

5

 

 

فاعلية نظام الجودة الداخلي  ( تجهيزات الوحدة، أنشطة الوحدة، تقارير الجودة الفصلية، خطط التحسين...الخ)،

 

 

10

 

 

الإرشاد الأكاديمي والشخصي

 

 

5

 

 

 

100

 

 

النسبة المئوية للتقييم = المجموع /100

 

أسم المراجع:

التوقيع:

 

 

 

تعليمات لتعبئة نموذج (1) لتقييم ومتابعة أعمال الجودة بالكليات:

1-   يتم وضع علامة () في حالة وجود الوثائق الداعمة مكتملة ، علامة ( ƴ) في حالة وجود الوثائق الداعمة  غير مكتملة، وعلامة (X) في حالة عدم توافرها.

2-   وفى حالة وضع علامة () أو ( ƴ) يتوجب إكمال باقي الخطوات من 3-8.

3-    اختيار تقدير يدل على جودة الوثائق الداعمة ( جيد جداً-جيد – متوسط – ضعيف).

4-   وضع تقييم لجودة الوثائق الداعمة تتناسب مع تقدير جودة تنفيذها بحيث تكون (جيد جداً =أكثر من أويساوي 75%، جيد =60-74% ،متوسط = 40-59%، ضعيف = اقل من40% من الدرجة المخصصة للبند).

5-   وضع درجة تقييم المراجع بحيث لا تتعدى الدرجة الموضوعة أمام كل بند من بنود التقييم.

6-   وضع ملاحظات المراجع في عمود الملاحظات أمام كل بند لتفسير التقييم.

7-   تجميع الدرجات في صف المجموع.

8-   حساب النسبة المئوية للتقييم.

 

 

 

 

نموذج (2) لتقييم ومتابعة أعمال جودة برنامج:

متطلبات على المستوى البرامجي

موجود ( )

موجود وغير مكتمل (  ƴ)

أو غير موجود (X )

جودة تنفيذ المتطلب

( جيد جداً-جيد – متوسط –ضعيف )

الدرجة

تقيم المراجع

ملاحظات

توصيف البرنامج

 

 

12

 

 

توصيف المقررات والخبرة الميدانية (للبرامج التي تحتوي على خبرة ميدانية)

 

 

12

 

 

تقارير المقررات والخبرة الميدانية (للبرامج التي تحتوي على خبرة ميدانية)

 

 

12

 

 

تقرير البرنامج السنوي

 

 

12

 

 

الدراسة الذاتية للبرنامج  وملحقاتها ( مقاييس التقويم الذاتي، مؤشرات الأداء......الخ)

 

 

15

 

 

تقارير المراجعة الداخلية / الخارجية للبرنامج

 

 

5

 

 

تحليل الاستبانات التالية (تقويم المقرر، تقويم البرنامج، خبرة الطالب، تقويم المكتبة ومصادر التعلم، الخريجين وجهات التوظيف، جودة الخدمات المقدمة من الكلية ومن الجامعة، نواتج التعلم والرؤية والرسالة والأهداف، الإرشاد الأكاديمي، و البحث العلمي وخدمة المجتمع .....) واستخلاص النتائج وإعلانها وكتابة خطط العمل.

 

 

10

 

 

قواعد بيانات لجميع أنشطة البرنامج تشمل (مخرجات أنشطة المشاركة المجتمعية والسير الذاتية لأعضاء هيئة التدريس ومنسوبي البرنامج وقوائم مؤلفات ومشاركات أعضاء هيئة التدريس وبرامج التنمية المهنية للهيئة التدريسية والأنشطة التدريبية والمواقع الإلكترونية لأعضاء هيئة التدريس)

 

 

10

 

 

ملف المقرر ومتطلباته (توصيف المقرر، تقارير المقرر، توصيف وتقرير الخبرة الميدانية، أسئلة الاختبارات والإجابات النموذجية، نماذج من إجابات الطلاب، كشف الحضور، السيرة الذاتية للقائم بالتدريس والدورات التي حضرها ونماذج من شهادات الحضور، وعينات من الامتحانات الشهرية والنهائية وأوراق إجابات الطلاب وبعض الأنشطة الطلابية وتتضمن عينات من ملفات الطلاب ونشاطاتهم ومشروعاتهم)

 

 

7

 

 

تبادل الزيارات بين الزملاء في قاعات الدرس

 

 

5

 

 

المجموع

100

 

 

النسبة المئوية للتقييم = المجموع/100

 

أسم المرجع:

التوقيع:

 

 

 

 

تعليمات لتعبئة النماذج (2) لتقييم ومتابعة أعمال جودة البرامج:

1-   يتم تعبئة النموذج لكل برنامج على حدة.

2-   يتم وضع علامة () في حالة وجود الوثائق الداعمة مكتملة ، علامة ( ƴ) في حالة وجود الوثائق الداعمة  غير مكتملة، وعلامة (X) في حالة عدم توافرها.

3-   وفى حالة وضع علامة () أو ( ƴ ) يتوجب إكمال باقي الخطوات من 4-9.

4-    اختيار تقدير يدل على جودة الوثائق الداعمة ( جيد جداً-جيد – متوسط – ضعيف).

5-   وضع تقييم لجودة الوثائق الداعمة تتناسب مع تقدير جودة تنفيذها بحيث تكون (جيد جداً =أكثر من أو يساوي 75%، جيد =60-74% ،متوسط = 40-59%، ضعيف = اقل من40% من الدرجة المخصصة للبند).

6-   وضع درجة تقييم المراجع بحيث لا تتعدى الدرجة الموضوعة أمام كل بند من بنود التقييم.

7-   وضع ملاحظات المراجع في عمود الملاحظات أمام كل بند لتفسير التقييم.

8-   تجميع الدرجات في صف المجموع.

9-   حساب النسبة المئوية للتقييم.

 

 

 

 

 

 

التصنيف الإجمالي لكليات الجامعة على المستوى المؤسسي والبرامجي معاً:

 

لوضع التصنيف الإجمالي للكلية على المستوى المؤسسي والمستوى البرامجي يتم تطبيق المعادلة التالية:

 

التقييم الإجمالي للكلية = تقييم نموذج (1) × 0.4 + متوسط تقييمات نموذج (2) × 0.6

 

ويمكن تصنيف الكليات على المستوى المؤسسي والبرامجي معاً إلى ثلاثة مستويات هي:

 

المستوى  ( أ ) (الأخضر):   

ويشمل الكليات التى تحصل على 71-100 في التقييم الإجمالي للكلية.

 

االمستوى (ب) (الأصفـر):

ويشير إلى الكليات التى تحصل على40 – 70 في التقييم الإجمالي للكلية.

االمستوى (ج) (الأحمـر):

ويشمل الكليات التى تحصل على اقل من 40 في التقييم الإجمالي للكلية.

 

 

آلية الدعم والمتابعة لكليات الجامعة ( للتحميل )

 

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://ddq.psau.edu.sa/ar/page/1-29